القائمة الرئيسية

الصفحات

اليوم العالمي للأمراض النادرة

 تعرف الامراض النادرة بانها التي  يكون معدل الاصابة بها شخص واحد من بين كل  2000 شخص ,وعدد الاشخاص المصابين بالأمراض النادرة حاليًا يساوي 300 مليون شخص اي ما يعادل سكان ثالث أكبر دولة في العالم وهي الولايات المتحدة الامريكية .


يرجح العلماء بأن هناك ما يقارب 6000-8000 مرض نادر تم تسجيلة حول العالم  و 72٪ من هذة الأمراض النادرة  ذات مصدر وراثي والمتبقي يكون نتيجة عدوى أو حساسية وأسباب بيئية أو اسباب اخرى.


70٪ من تلك الأمراض الوراثية النادرة تبدأ في الطفولة و 30٪ من المرضى بمرض نادر يموتون قبل سن الـخامسة.


اليوم العالمي للأمراض النادرة


يعتبر العالم العربي من المناطق التي تشهد أعلى معدلات إصابة بالأمراض الوراثية النادرة  في العالم بما يقرب من 25 مليون إصابة.


من اكبر المشاكل التي يعاني منها المصابين بهذة الامراض انها تتميز باختلاف كبير في الاعراض حتى بين الاشخاص المصابين بنفس المرض. ويمكن ان تتشارك هذة الاعراض مع امراض شائعة اخرى مما يؤدي الي التشخيص الخاطئ من قبل الاطباء وتأخير العلاج .


ايضا عدم وجود علاجات فعالة حتى الان لعدد كبير من هذة الامراض يزيد من المعاناة والألم الذي يعانية المرضى وعائلاتهم.



اليوم العالمي للأمراض النادرة



يمكن ان تصيب الأمراض النادرة الجهاز العصبي , القلب والأوعية الدموية، الكروموسومات، الجلد ، الغدد الصماء، الجهاز البولي والعظام، وهناك بعض الأمراض النادرة معروفة لعدد كبير من الناس مثل كالهيموفليا والالبينو، والأمراض الأخرى تسمى حسب اسم الطبيب المكتشف لها أو اول مريض أو أول مستشفى تم اكتشاف المرض به وعلى سبيل المثال متلازمة  بروجيريا هاتشينسون-جيلفورد (او الشيخوخة المبكرة).


هو اضطراب وراثي نادر جدًا، حيث تظهر على الإنسان أعراضٌ تشبه أعراض الشيخوخة ولكن في سن مبكرة جدًا, والمرضى المصابين بهذة المتلازمة يعيشون حتى اوائل العشرينات فقط. وهي حالة جينية ناتجه عن طفرات في جين LMNA ونادرًا ما تُورّث لأن من يعاني من هذة المتلازمة عادةً لا يعيشون لفترة تمكنهم من الإنجاب.

 

اليوم العالمي للأمراض النادرة



يحتفل العالم سنويا في اخر يوم من شهر فبراير (28 او 29) بيوم الأمراض النادرة وهو يعتبر فرصة للتعريف عن الامراض النادرة وتسليط الضؤ عليها وتستهدف الحملة بشكل أساسي الجمهور العام وتسعى أيضا إلى رفع الوعي بين صانعي السياسات والسلطات العامة وممثلي الصناعة والباحثين والمهنيين الصحيين وأي شخص لديه اهتمام حقيقي بالأمراض النادرة.


وبدأ الاحتفال بيوم الامراض النادرة  في عام 2008 في 18 دولة فقط وتقام حاليا فعاليات هذا اليوم في حوالي 100 دولة حول العالم حيث يكون هناك تعريف بالامراض النادرة على الوسائط المختلفة وتقام فعاليات لدعم للمرضى واسرهم  واقامة الاحتفالات حيث يقوم الاشخاص بوضع الوان مختلفة على وجوههم كنوع من التوعية بهذا اليوم وللتضامن مع المصابين بالأمراض النادرة.



كلمات ذات صلة
#الامراض_الوراثية_النادرة #اليوم_العالمي_للامراض_النادرة #امراض_نادرة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات