القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أفضل حبوب منع الحمل؟

  يطرأ في بال العديد من السيدات الكثير من التساؤلات عند الاختيار من بين وسائل منع الحمل المتوفرة في الصيدليات, وسيطرح الطبيب أمامك عدد من الخيارات المناسبة لحالتك الصحية وأسلوب حياتك, من بينها الحبوب واللصقات والإبر وخيارات أخرى, فما هي أنواع وسائل منع الحمل؟ وما هي أفضل حبوب لمنع الحمل؟


 تعرف وسائل منع الحمل بأنها كل ما يستخدم لتجنب حدوث الحمل وتشمل هذة الطرق الأقراص و اللصقات والحلقات الهرمونية واللولب و العوازل الذكرية وطرق أخرى. وتعتمد فعالية معظم وسائل منع الحمل على الطريقة الصحيحة للإستعمال حيث أن سؤ إستعمالها يمكن أن يؤدي الى الفشل في الفعالية , لذلك يجب عليك سؤال الطبيب المختص والصيدلي عن كل المعلومات التي تساعدك على الإستمرار بإنتظام في إستخدامها. 


 وسائل منع الحمل الهرمونية


 تحتوي هذة الموانع على هرمون البروجستين فقط او البروجستين والأستروجين معا, وتأتي في عدة أشكال هي الحبوب واللصقات والحقن واللولب الهرموني والحلقة الهرمونية والشريحة الهرمونية. هذة الموانع تعمل عن طريق تقليل افراز البويضات من المبيضين و زيادة لزوجة المخاط في عنق الرحم ما يمنع الحيوانات المنوية من الدخول الى الرحم لتخصيب البويضة.

 وتعتبر من اكثر الأنواع فعالية حيث قد تصل نسبة المنع من الحمل إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح الى 99%. ولكنها لا تخلو من بعض التحذيرات والأعراض الجانبية.

حبوب منع الحمل


هي اكثر انواع وسائل منع الحمل شيوعا وذلك لسهولة استخدامها وامكانية ايقافها في اي وقت عند الرغبة في الانجاب, ويوجد نوعان هذة الموانع:

 الحبوب المركبة

 وهي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستين معا, وتعتبر من اكثر الانواع فعالية حث تصل نسبة منع الحمل فيها الى 99% إذا تم استعمالها بالشكل الصحيح, وعادة يوجد بها 21- 28 حبة حيث تؤخذ حبة يوميا و تكون البداية من اليوم الثاني وحتى الخامس من الدورة و يجب ان يكون موعد الحبة ثابتا حيث لا تتأخرالسيدة اكثر من ثلاث ساعات عن الموعد اليومي لأخذ الحبة.

حبوب منع الحمل


 لهذا النوع من الموانع فوائد اخرى حيث وجد انها تنظم مواعيد الدورة الشهرية وتقلل من الاعراض الجانبية المصاحبة لها,وتقلل أيضا من حدوث حب الشباب وامراض أخرى كالسرطان. من اكثر الأنواع شيوعا في هذة الفئة حبوب "مارفيلون" و "ياسمين" و "جينيرا" و "ياز" و "ديان".



حبوب منع الحمل


 الحبوب المفردة

 وهي التي تحتوي على هرمون البروجيستين فقط, وعادة يتم وصفها عن طريق الطبيب للسيدات اللاتي يعانين من اعراض جانبية من استعمال الاستروجين أو يعانين من امراض اخرى كالضغط والسكري والشقيقة, و أكثر الاستعمالات شيوعا هي للأمهات المرضعات في أول 6 أشهر بعد الولادة حيث أنها لا تؤثر على أفراز حليب الأم كالنوع الأول (الحبوب المركبة).

 وبنفس الطريقة المذكورة أعلاه قد تصل نسبة فعاليتها في منع الحمل الى 95% اذا تم استخدامها يوميا في نفس الموعد وأشهرها حبوب "ميكرولت" و "سيرازيت" .



حبوب منع الحمل



 ماذا تفعلين إذا نسيتي الحبة ليوم او يومين؟


 إذا تذكرتي موعد الحبة في نفس يومها عليك باخذها مباشرة, اما اذا مر يوم كامل فعليك بأخذ حبتين معا في هذ اليوم , و اما اذا لم تاخذي الحبوب لمدة يومين متتاليين فعليك اخذ حبتين في اليوم الذي تذكرتي فيه وحبتين في اليوم الذي يليه. 


أما اذا نسيتي أخذها لأكثر من يومين فعليك رمي الشريط الحالي والبدء من جديد بعبوة جديدة. 


وفي كل هذة الاحوال ينصح باستعمال وسائل وقاية إضافية كالعازل الذكري لمدة اسبوع واستعمال حبوب منع الحمل الطارئة إذا حدث اتصال جنسي غير آمن خلال هذة الفترة.

 

 الآثار الجانبية ومحاذير إستعمال حبوب منع الحمل: 


أكثر الأعراض الجانبية شيوعا عند استعمال حبوب منع الحمل هي الصداع العادي وتغير في المزاج والغثيان ونزول دم بسيط في غير موعد الدورة الشهرية و ألم وتورم الثدي. 

وهناك اعراض أقل شيوعا لكنها تستدعي مقابلة الطبيب أو الذهاب الى الطوارئ لأنها قد تكون دليل على مشكلة صحية كبيرة, وهذة الأعراض هي:

  • صداع شديد جدا 
  • ألم شديد في الصدر أو البطن 
  • عدم وضوح في الرؤية 

معظم السيدات لا يواجهن مشاكل في استخدام حبوب منع الحمل ولكن يجب عليك التوقف عامة عن استعمال اي وسيلة هرمونية لمنع الحمل اذا كنت تعانين من احد هذة المشاكل الصحية وينصح بالتوجة للطبيب فورا لأخذ الفحوصات اللازمة والتوجيهات قبل استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية: 


  • سرطان الثدي أو الرحم 
  • ارتفاع في ضغط الدم 
  • جلطات او تخثر للدم في الرئة أو الايدي أو الساقين 
  • اعتلال في وظائف الكبد
  • امراض القلب
  •  الشقيقة (الصداع النصفي)
  •  إصابة احد الأقارب من الدرجة الأولى بجلطات في الرئة أو الأطراف 

 بعض الأدوية كالمضادات الحيوية وأدوية الصرع تقلل من فعالية حبوب منع الحمل, لذلك يجب عليك سؤال الطبيب والصيدلي قبل اخذ اي دواء عن مدى تأثيرة علي حبوب منع الحمل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق